الرجوع للصفحة الرئيسية

خبر ســار يعلنه الببلاوى عقب إنجاز الدستور



الإثنين، 2 ديسمبر 2013 - 17:54
الببلاوى

أكد الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء، أن الانتهاء من مسودة الدستور هو إنجاز مهم جدًا فى المرحلة الحالية التى تمر بها البلاد، وأن هذا الدستور جاء بعد مناقشات وخلافات وحوارات وجلسات مطولة حتى تم الوصول إلى هذا الدستور وهو خطوة أساسية تضع مصر على الطريق.

وقال الببلاوى ـ فى مداخلة تليفونية مع "راديو مصر" ـ إن هناك أطرافًا لا تريد أن تمر هذه المرحلة بسلام.. موضحًا أن الحكومة تبذل جهدها على كل المستويات، خاصة الإعلام ليعرف المواطن واجبه تجاه التصويت لهذا الدستور، كما أن هناك جهودًا إجرائية مثل تأمين اللجان والمشرفين عليها واستمارات الاستفتاء وجهود سياسية بمعنى حث الأحزاب السياسية على توعية المواطنين.. مشيرًا إلى أن هذه العملية ليست سهلة.

وأضاف أن الحكومة مدركة تمامًا أن هناك من يريد إفساد ما تم إنجازه، ولذلك لابد أن يكون هناك استعدادات على كل الأصعدة وفى مقدمتها الإحساس بالأمن خاصة أثناء العملية التصويتية.

وفيما يتعلق بالاقتصاد، قال رئيس الوزراء: "علينا توفير الشروط والأوضاع التى تساعد على النهوض بالاقتصاد وهذا يتطلب وجود عدالة اجتماعية، وهذا سوف يساعد بقوة على نمو العملية الاقتصادية فلابد من وجود مصانع وجذب الاستثمارات وبالطبع يتطلب أن يكون المناخ العام فى حالة استقرار".

وأضاف أنه لابد أيضًا أن يكون هناك عدالة اجتماعية مثل توفير الخدمات لكل المواطنين مثل التعليم الجيد وخاصة للفقراء وأيضًا الرعاية الصحية المناسبة.. موضحًا أنها من الأمور المهمة أيضًا فى هذه المرحلة هو العدالة الإقليمية بمعنى الاهتمام بالأقاليم مثل الصعيد والإقليم الأشد فقرًا.

وقال رئيس الوزراء إنه لكى يكون هناك نمو اقتصادى لابد أن يعمل كل مواطن فى موقعه لكى تدور عجلة الإنتاج وينمو الاقتصاد، ما يؤدى إلى تقدم البلاد.

وفيما يتعلق بخطة الحكومة فى المرحلة المقبلة، قال الببلاوى إن الحكومة تقوم بالعديد من الخطوات التى قد لا يشعر بها المواطن، إلا أن هناك خطوات أخرى قامت بها الحكومة شعر بها المواطن مثل الحد الأدنى للأجور، حيث تمت زيادة العاملين فى الدولة بنسبة حوالى 50%، بالإضافة إلى أنه خلال هذا العام تم الإعفاء من المصاريف فى المدارس الحكومية، بالإضافة إلى توفير بعض الوجبات الغذائية فى بعض المدارس على سبيل التجربة.

وفيما يتعلق بمخزون القمح، قال رئيس الوزراء إن الحكومة تبذل قصارى جهدها فى هذا المجال كى توفر القمح حتى لا يكون هناك نقص فى مخزون القمح.. مشيرًا إلى أن هناك مساعدات من بعض الدول الشقيقة منها الإمارات بنحو 30 مليار جنيه سوف تساعدنا فى المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الاقتصاد المصرى على مدار الـ3 سنوات الماضية فقط العديد من مقوماته مثل السياحة والاستثمارات والبورصة، مشيرًا إلى أن هذه المساعدات تعوض هذا الفقدان وبمجرد أن تعود الأمور إلى طبيعتها سوف نستغنى عن هذه المساعدات.

وفيما بتعلق بالأقاليم، قال رئيس الوزراء إن الحكومة تحاول فى المرحلة الحالية الاهتمام بالأقاليم، خاصة الصعيد الذى ظلم لفترات طويلة عن طريق الاهتمام بالبنية الأساسية والصرف الصحى ومياه الشرب، وكذلك الاهتمام بما يسمى "المثلث الذهبي: سفاجا - حلايب - شلاتين".. موضحًا أن الحكومة بصدد تطوير مجمع للإنتاج المعدنى بكل مركباته فى هذه المنطقة.

وفيما يتعلق بقانون التظاهر، أكد الببلاوى أن هذا القانون ينظم الحق فى التظاهر، إلا أنه لا يمنعه وهو مثل التعبير عن الرأي، والتظاهر مكفول لكل مواطن، لكنه لابد أن يكون فى حدود حتى لا يضر الآخرين وهذا القانون موجود فى كل دول العالم تقريبًا.

وفيما يتعلق بالتدخل الخارجى فى الشأن المصرى الداخلي، قال رئيس الوزراء: "إننا نعيش فى مجتمع مفتوح ولابد أن نتعاون مع العالم الخارجي، ولكن ليس معنى ذلك أن كل ما يقوله صحيح ويجب تنفيذه".

الرجوع للصفحة الرئيسية

0 التعليقات

شارك بتعليقك

مواضيع تهمك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات المصري الحر